الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآيات (20- 22): {وَإِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً (20) عالِيَهُمْ ثِيابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَساوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً (21) إِنَّ هذا كانَ لَكُمْ جَزاءً وَكانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً (22)}.الإعراب: الواو استئنافيّة (ثمّ) ظرف مكان مبنيّ على الفتح في محلّ نصب متعلّق ب (رأيت) الأول.. جملة: (رأيت) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (رأيت) الثانية لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. 21- (عاليهم) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ (ثياب)، (خضر) نعت لثياب مرفوع (إستبرق) معطوف بالواو على ثياب مرفوع، والواو في (حلّوا) نائب الفاعل (من فضّة) متعلّق بنعت ل (أساور)، (شرابا) مفعول به ثان منصوب. وجملة: (عاليهم ثياب) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (حلّوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة عاليهم ثياب. وجملة: (سقاهم ربّهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة حلّوا... 22- (لكم) متعلّق بحال من جزاء الواو عاطفة.. وجملة: (إنّ هذا كان) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (كان لكم جزاء) في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: (كان سعيكم مشكورا) في محلّ رفع معطوفة على جملة كان (الأولى). الصرف: (21) عاليهم: إمّا اسم فاعل من (علا)، أو هو ظرف على وزن اسم الفاعل كداخل الشيء وخارجه. (حلّوا)، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف.. أصله حلّيوا- بياء مضمومة قبل الواو- استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت الضمّة إلى اللام قبلها- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لاجتماعها ساكنة مع واو الجماعة- إعلال بالحذف-، وزنه فعّوا بضمّ الفاء والعين المشدّدة. (سقاهم)، فيه إعلال بالقلب... أصله سقيهم- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا. الفوائد: ثمّ اسم يشار به إلى المكان البعيد كقوله تعالى: (وَأَزْلَفْنا ثَمَّ الْآخَرِينَ) وهو ظرف لا يتصرف، ولذلك غلط من أعربه مفعولا لرأيت في قوله تعالى: (وَإِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً)، ولا يتقدمه حرف التنبيه، ولا يتأخر عنه كاف الخطاب. .إعراب الآيات (23- 26): {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً (23) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً (24) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (25) وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26)}.الإعراب: (نحن) ضمير في محلّ نصب مستعار لتوكيد الضمير اسم إنّ، (عليك) متعلّق ب (نزّلنا)، (تنزيلا) مفعول مطلق منصوب. جملة: (إنّا نزّلنا) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (نزّلنا) في محلّ رفع خبر إنّ 24- الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (لحكم) متعلّق ب (اصبر) بتضمينه معنى أذعن الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (منهم) متعلّق بحال من (آثما)، (أو) حرف عطف للإباحة.. وجملة: (اصبر) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن جاء قدر اللّه فاصبر. وجملة: (لا تطع) في محلّ جزم معطوفة على جملة الجواب. 25- الواو عاطفة (بكرة) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (اذكر). وجملة: (اذكر) في محلّ جزم معطوفة على جملة الجواب. 26- الواو عاطفة في الموضعين الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (له) متعلّق ب (اسجد)، (ليلا) ظرف منصوب متعلّق ب (سبّحه). وجملة: (اسجد) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي مهما حصل فاسجد والشرط المقدّر معطوف على الشرط المقدّر السابق. وجملة: (سبّحه) في محلّ جزم معطوفة على جملة اسجد. .إعراب الآية رقم (27): {إِنَّ هؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَراءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27)}.الإعراب: (وراءهم) ظرف مكان منصوب متعلّق بحال من (يوما). (يوما) مفعول به منصوب. جملة: (إنّ هؤلاء يحبّون) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يحبّون) في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: (يذرون) في محلّ رفع معطوفة على جملة يحبّون. البلاغة: الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: (يَوْماً ثَقِيلًا): وصف اليوم بالثقيل لتشبيه شدته وهوله بثقل شيء قادح باهظ لحامله، بطريق الاستعارة. .إعراب الآية رقم (28): {نَحْنُ خَلَقْناهُمْ وَشَدَدْنا أَسْرَهُمْ وَإِذا شِئْنا بَدَّلْنا أَمْثالَهُمْ تَبْدِيلاً (28)}.الإعراب: (تبديلا) مفعول مطلق منصوب.. جملة: (نحن خلقناهم) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (خلقناهم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (نحن). وجملة: (شددنا) في محلّ رفع معطوفة على جملة خلقناهم. وجملة: (شئنا) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (بدّلنا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. الصرف: (أسرهم)، اسم بمعنى المفاصل والأعضاء، وفي القاموس: الأسر الشدّة والغضب وشدّة الخلق وشددنا أسرهم أي مفاصلهم. وفي المختار: أسره اللّه أي خلقه، وشددنا أسرهم أي خلقهم، وزنه فعل بالفتح. .إعراب الآيات (29- 31): {إِنَّ هذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ سَبِيلاً (29) وَما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً (30) يُدْخِلُ مَنْ يَشاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً (31)}.الإعراب: الإشارة في (هذه) إلى السورة الفاء عاطفة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (شاء) ماض في محلّ جزم فعل الشرط، وكذلك جواب الشرط (اتّخذ)، (إلى ربّه) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله اتّخذ. جملة: (إنّ هذه تذكرة) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (من شاء) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: (شاء) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من). وجملة: (اتّخذ) لا محلّ لها جواب الشرط الجازم غير مقترنة بالفاء. 30- الواو عاطفة (ما) نافية، ومفعول (تشاؤون) محذوف أي الطاعة (إلّا) للحصر، (أن) حرف مصدريّ. والمصدر المؤوّل (أن يشاء اللّه) في محلّ نصب ظرف زمان بحذف مضاف أي إلا وقت مشيئة اللّه. وجملة: (تشاؤون) لا محلّ لها معطوفة على جملة من شاء. وجملة: (يشاء اللّه) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة: (إنّ اللّه كان) لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: (كان عليما) في محلّ رفع خبر إنّ. 31- (في رحمته) متعلّق ب (يدخل)، الواو عاطفة (الظالمين) مفعول به لفعل محذوف على الاشتغال يفسّره ما بعده أي أوعد أو عاقب (لهم) متعلّق ب (أعدّ).. وجملة: (يدخل) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (يشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: أوعد (الظالمين) لا محلّ لها معطوفة على جملة يدخل. وجملة: (أعدّ لهم) لا محلّ لها تفسيريّة. .سورة المرسلات: آياتها 50 آية.بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم. .إعراب الآيات (1- 7): {وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفاً (1) فَالْعاصِفاتِ عَصْفاً (2) وَالنَّاشِراتِ نَشْراً (3) فَالْفارِقاتِ فَرْقاً (4) فَالْمُلْقِياتِ ذِكْراً (5) عُذْراً أَوْ نُذْراً (6) إِنَّما تُوعَدُونَ لَواقِعٌ (7)}.الإعراب: الواو واو القسم، وما بعده حروف عطف، والجارّ والمجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم، و(المرسلات) نعت ناب عن منعوته، وكذلك الصفات التالية، (عرفا) مصدر في موضع الحال أي متتابعة، (العاصفات) معطوف على المرسلات مجرور مثله (عصفا) مفعول مطلق منصوب (الناشرات، الفارقات، الملقيات) أسماء معطوفة على المرسلات مجرورة مثله (نشرا، فرقا) مفعول مطلق منصوب (ذكرا) مفعول به لاسم الفاعل الملقيات منصوب (عذرا) مفعول لأجله منصوب عامله الملقيات، (أو) حرف عطف (ما) موصول في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة للتوكيد. جملة: أقسم (بالمرسلات) لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: (إنّ ما توعدون لواقع) لا محلّ لها جواب القسم. وجملة: (توعدون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). الصرف: (1) المرسلات: جمع المرسل، اسم مفعول من الرباعيّ أرسل، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين، والمرسلات هي الرياح أو الملائكة أو آيات القرآن الكريم. (عرفا)، اسم لشعر الفرس فوق الرقبة، وزنه فعل بضمّ فسكون.. أو هو مصدر بمعنى ضدّ النكر أو بمعنى التتابع، يقال: جاء القوم عرفا أي بعضهم وراء بعض، وللكلمة بضمّ الفاء معان كثيرة أخرى.. (2) العاصفات: جمع العاصفة مؤنّث العاصف.. انظر الآية (22) من سورة يونس. (عصفا)، مصدر سماعيّ للثلاثيّ عصف، وزنه فعل بفتح فسكون. (3) الناشرات: جمع الناشرة مؤنّث الناشر.. اسم فاعل من الثلاثيّ نشر وزنه فاعل. (نشرا)، مصدر سماعيّ لثلاثيّ نشر، وزنه فعل بفتح فسكون. (4) الفارقات: جمع الفارقة مؤنّث الفارق.. اسم فاعل من الثلاثيّ فرق، وزنه فاعل. (فرقا)، مصدر الثلاثيّ فرق، وزنه فعل بفتح فسكون. (5) الملقيات: جمع الملقية مؤنّث الملقي، اسم فاعل من الرباعيّ ألقى، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. (6) نذرا: جمع النذير بمعنى الإنذار، أي هو مصدر، أو اسم بمعنى المنذر أي على معنى اسم الفاعل، وزنه فعل بضمّ فسكون. (7) إنّما: رسمت في المصحف متّصلة وحقّها أن تكون منفصلة لأن (ما) اسم موصول وليس حرفا مصدريا ولا كافّة. .إعراب الآيات (8- 13): {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّماءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبالُ نُسِفَتْ (10) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11) لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13)}.الإعراب: الفاء استئنافيّة (إذا) ظرف في محلّ نصب متعلّق بالجواب المقدّر (النجوم) فاعل لفعل محذوف يفسّره فعل طمست أي غابت أو زالت، ونائب الفاعل ضمير مستتر يعود على النجوم (إذا السماء) مثل إذا النجوم، وتقدير الفعل المحذوف تشقّقت أو انشقّت، (إذا الجبال) مثل إذا النجوم، وتقدير الفعل المحذوف تفتّتت (إذا الرسل) مثل إذا النجوم، وتقدير الفعل المحذوف اجتمعت في الوقت المحدّد (لأيّ) متعلّق ب (أجّلت)، (ليوم) متعلّق بفعل محذوف تقديره أجّلت.. جملة: غابت (النجوم) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب إذا وما عطف عليه محذوف تقديره: فصل بين الخلائق أو بان الأمر. وجملة: (طمست) لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: تشقّقت (السماء) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (فرجت) لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: تفتّتت (الجبال) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (نسفت) لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: اجتمعت (الرسل) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (أقّتت) لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: (أجّلت) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر. الصرف: (11) أقّتت: قلبت فيه الواو همزة، أصله وقّتت، فلمّا ضمّت الواو قلبت إلى الهمزة لحمل الحركة. |